top of page
  • Writer's pictureYAGC

دليل شامل عن أعمال اللياسة (Plaster Works) في البناء

أعمال اللياسة أو Plastering هي عملية أساسية في البناء تهدف إلى تطبيق طبقة من الجص على الأسطح الخرسانية أو البنائية الأخرى للحصول على تشطيب نهائي ناعم ومستوٍ.

تُستخدم اللياسة لتسوية وتجميل الجدران الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تحسين مظهر السقوف والأسطح المعمارية المختلفة. في هذه المدونة، سنلقي نظرة عميقة على خطوات تنفيذ أعمال اللياسة بطريقة صحيحة ومتقنة.



خطوات تنفيذ اللياسة

1. التحضير والتنظيف

يبدأ العمل بالتأكد من أن السطح الذي سيتم تطبيق اللياسة عليه نظيف تمامًا وخالٍ من أي شوائب أو طبقات غير متماسكة. يتم أيضًا إزالة العوائق مثل القطع الخشبية أو الحديدية الملتصقة بالأسطح الإنشائية.


2. معالجة الأسطح

بعد التنظيف، يتم معالجة الأسطح الخرسانية الملساء لتحسين ترابط اللياسة بها، سواء بتخشينها بالرمل أو بواسطة آلات خاصة لهذا الغرض.


3. تركيب الشبك الخرساني والزوايا المعدنية

يتم تثبيت الشبك الخرساني في الأماكن الحساسة مثل نقاط التقاء العناصر الخرسانية مع البلوك لمنع حدوث تشققات في اللياسة لاحقًا. كما يتم تركيب الزوايا المعدنية حول فتحات الأبواب والشبابيك لتعزيز قوة الزوايا.


4. تهيئة السطح للطرطشة

يتم رش الجدران بالماء لتنظيفها من الغبار وإعدادها لاستقبال خليط الطرطشة. يتم خلط الطرطشة بنسبة محددة من الأسمنت والرمل والماء، مع إضافة مواد رابطة إذا لزم الأمر لزيادة قوة التماسك.


5. تطبيق الطرطشة

يتم تطبيق الطرطشة بسمك محدد على الجدران باستخدام مستوى للتأكد من تسوية الطبقة. يتم تنعيم سطح الطرطشة بشكل نهائي باستخدام أسفنجة مبللة للحصول على تشطيب ناعم.


6. تطبيق اللياسة النهائية

يتم تحضير خلطة اللياسة بدقة وتطبيقها على الطرطشة المجهزة باستخدام الأدوات المناسبة. يتم تركيب ودع اللياسة بدقة عموديًا وأفقيًا لضمان سماكة متساوية وتسوية دقيقة للجدران.


7. مرحلة التلبيس (اختياري)

إذا كان الهدف تركيب سيراميك أو بورسلان، يتم تخشين اللياسة بعد تجفيفها لتحضيرها لتركيب البلاط.


تقنيات اللياسة الحديثة

مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت تقنيات جديدة لتسهيل عملية اللياسة، مثل استخدام آلات التطبيق الآلي والخلائط المُعدة مسبقًا لتقليل الوقت والجهد المطلوب.


"يعتبر منتشرًا بين بعض مقاولي اللياسة تقديم خيارات للعملاء بشأن أعمال اللياسة، حيث يُقدمون خيارات مثل العمل بالقدة والميزان أو العمل بالودع. الفرق بينهم يكمن في أن العمل بالقدة والميزان لا يمكن تربيع الغرفة، مما يجعله الخيار المفضل عندما تكون الغرفة غير مزوّدة بزوايا 90 درجة أثناء العمل الإنشائي.

أما العمل بالودع، فيتضمن العمل بالودع والقدة والميزان، حيث يمكن تربيع الغرفة بدقة، ويفضل هذا الخيار عندما يتم العمل الإنشائي تحت إشراف مهندس مشرف وتم تنفيذ العمل الإنشائي بشكل هندسي صحيح."



يتطلب تنفيذ أعمال اللياسة خبرة ودقة للحصول على تشطيبات عالية الجودة ومتانة طويلة الأمد. من المهم التعاون مع مقاولين متخصصين في اللياسة لضمان التنفيذ السلس والفعال لمشروع البناء الخاص بك. باستخدام هذا الدليل، يمكنك أن تكون متأكدًا من أن عمليات اللياسة ستتم بالطريقة الصحيحة، مما يساهم في نجاح وجودة مشروعك الإنشائي.


مؤسسة ياسر الغامدي للمقاولات العامة / 0583115115



7 views0 comments

Commenti


bottom of page