top of page
  • Writer's pictureYAGC

اعمال الدهان


الدهانات (البوية) تُعد من أعمال التشطيبات الداخلية أو الخارجية الأخيرة التي تبدأ بعد الانتهاء من أعمال اللياسة. تتنوع أنواع وأشكال الدهانات بين الدهانات العادية السادة ودهانات الفلفت والستوكو وحتى الدهانات الديكورية المعقدة. توجد شركات ومصانع كثيرة للدهانات مثل الجزيرة وجوتن وهمبل وعسيب وغيرها. يفضل البدء بأعمال الدهانات بعد إنهاء جميع أعمال التشطيبات الأخرى وخصوصاً بلاط الأرضيات، حيث أن أعمال بلاط الأرضيات تسبب رطوبة بالجدران نتيجة رطوبة خلطة البلاط ورش البلاط بعد جفاف الخلطة، مما يؤثر على أعمال الدهان. لذا يُنصح بإنهاء جميع أعمال البلاط سواء الأرضيات أو الجدران ثم البدء بأعمال الدهان بعد تغطية الأرضيات بالكامل بطبقة حماية خشب أبلكاج 6 مم وفوقها طبقة بلاستيك لسهولة التنظيف.



مراحل أعمال الدهان


أولاً: الدهان على اللياسة

1. تهيئة الجدران: يتم غسل الجدران وتنظيفها من آثار الجبس إن وجدت ومن الرمل الزائد والغبار، وسنفرتها بالسكين الخاص بالدهان.

ثم سنفرة جدران اللياسة بحجر السنفرة بشكل أفقي وعمودي لإزالة نقاط الضعف في اللياسة التي قد تؤدي لتقشير الدهان إذا لم تُزال.


2. معاينة الجدران: يتم فحص جميع الجدران في الموقع، وفي حال وجود تطبيل أو تشققات كبيرة يتم استدعاء مقاول اللياسة لإزالتها وإعادة تنفيذها.

أما بالنسبة للتشققات الصغيرة، فيتم فتحها بواسطة السكين أو مسمار وملئها بمادة Filler خاصة بسد التشققات.

الشقوق الصغيرة والمتقطعة تُعبأ في خطوات لاحقة بمعجون فيتونايت.


3. غسيل الجدران: بعد مراحل السنفرة والتهيئة، تُغسل الجدران الأسمنتية لإزالة الغبار ومخلفات السنفرة وتهيئتها لاستقبال طبقات الدهان، ثم يُنتظر عدة أيام حتى الجفاف الكامل لاستكمال مراحل الدهان.


4. تطبيق وجه أساس (Primer): يُدهن وجه أساس على كافة الجدران الأسمنتية للتأكد من وصول دهان الأساس إلى داخل الشقوق الصغيرة ليكون مهيئًا لاستقبال طبقات المعجون.


5. تطبيق طبقة معجون فيتونايت: تُنفذ طبقة معجون فيتونايت على كافة الجدران الأسمنتية لملء جميع التشققات والفراغات الصغيرة في الجدران.


6. تطبيق طبقات المعجون: تُطبق طبقتان أو ثلاث طبقات معجون حسب حاجة الجدران، وتُمد كل طبقة بشكل متعامد على الأخرى (تمد الطبقة الأولى بشكل أفقي، والثانية بشكل عمودي).

ثم تُسنفر الطبقات حتى الحصول على سطح مستوٍ وأملس، وتُنظف الجدران بإسفنجة أو قماش جاف لإزالة غبار السنفرة.


7. تطبيق طبقة دهان أساس: تُدهن طبقة دهان أساس لملء المسامات وتهيئة الجدران لاستقبال طبقات الدهان الأخيرة بحسب النوع المطلوب.


8. تطبيق أنواع الدهان النهائية: تُدهن الجدران بأنواع الدهان المعتمدة من المالك، حيث تختلف مواصفات وتعليمات دهان كل شركة.

بعض الأنواع تُطبق بالرش عبر كمبرسر هواء، وأخرى بالرول، وبعض الدهانات الديكورية لها طرق خاصة لتنفيذها على الأسطح الجدارية.


ثانياً: الدهان على الأسطح الجبسية (الجبسم بورد)

1. لصق شريط الفواصل: يُلصق شريط الفواصل Joint Tape في الفواصل الجبسية، وشريط الزاوية Corner Tape في الزوايا الجبسية.


2. ملء فراغات المسامير: تُملأ فراغات المسامير وتُغطى شريط الفواصل بالمعجون باستخدام معجون خاص بالألواح الجبسية.


3. تطبيق طبقات المعجون: تُوضع طبقتان إلى ثلاث طبقات معجون على الأسطح الجبسية، وتُسنفر حتى الحصول على سطح أملس ومستوي.


4. تطبيق طبقة دهان أساس: تُدهن طبقة دهان أساس لملء المسامات وتهيئة الجدران لاستقبال طبقات الدهان الأخيرة بحسب النوع المطلوب.


5. تطبيق أنواع الدهان النهائية: تُدهن الجدران بأنواع الدهان المعتمدة من المالك، مع الالتزام بمواصفات وتعليمات دهان كل شركة.



لأعمال الدهانات أهمية خاصة لأنها تمثل التشطيب النهائي والمرئي، مما يتيح للعين رؤية وملاحظة مدى جودتها أو العيوب إن وجدت. لذلك، ننصح باختيار نوع دهان ذو جودة عالية والابتعاد عن الأنواع الرديئة لتجنب التوفير على حساب الجودة. كما ننصح باختيار الوقت المناسب للقيام بأعمال الدهان، وتجنب الأوقات الماطرة بسبب الرطوبة العالية في الجو وعلى الجدران، أو الأجواء ذات درجات الحرارة العالية جداً أو الأجواء المغبرة.


فن الدهان هو مزيج من العلم والإبداع. بتطبيق التقنيات الصحيحة واختيار الألوان المناسبة، يمكنك تحويل أي مساحة إلى مكان يعكس شخصيتك وأسلوبك. سواء كنت تعمل على مشروع صغير في المنزل أو تساهم في تجميل مبنى كامل، فإن الدهان يعد وسيلة قوية لإحداث تغيير كبير بجهد معقول.


مؤسسة ياسر الغامدي للمقاولات العامة / 0583115115

4 views0 comments

Comments


bottom of page